أرشيف

معارك عنيفة في نهم وأرحب وبن عمر يلتقي الحوثيين في مسعى لإشراكهم في التسوية السياسية المقبلة

صنعاء – “الخليج” والوكالات: وقعت يوم أمس معارك عنيفة بين قوات الحرس الجمهوري التي يقودها النجل الأكبر للرئيس اليمني علي عبدالله صالح وقبائل نهم بمحافظة صنعاء أسفرت عن مصرع عدد كبير من الجنود والضباط، باعتراف السلطات الرسمية العسكرية التي أعلنت مصرع قائد أحد الألوية العسكرية وعدد آخر من الجنود .

 

وكان مسلحون قبليون قد اقتحموا فجر أمس معسكر اللواء 63 حرس جمهوري، الواقع بمنطقة نهم بمديرية بني الحارث، شرقي العاصمة صنعاء، حيث قتلوا العشرات بينهم قائد اللواء العميد عبدالله الكليبي .

 

وأشارت مصادر قبلية ومحلية في المنطقة إلى أن اللواء 63 الواقع في منطقة بيت دهرة قد شن قصفاً عنيفاً على بعض قرى نهم خلال اليومين الماضيين، وقتل وجرح العديد من أبناء المنطقة .

 

وأوضحت أن هجوم القبائل بدأ في الساعات الأول من فجر أمس من جميع الجهات مستهدفاً معسكر اللواء، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين تمكن خلالها المسلحون من اقتحام المعسكر وتدمير العديد من الآليات العسكرية والاستيلاء على مدرعتين، واحتجاز نحو 30 جندياً، مشيرة إلى أن قتلى الجيش بالعشرات من بينهم قائد اللواء العميد عبدالله الكليبي، كما أنه تم تدمير مقر القيادة .

 

وأضافت المصادر نقلاً عن بعض المشاركين في عملية الاقتحام قوله: “كان جنود من الحرس محتجزين داخل مباني حراسة المعسكر ومغلق عليهم من الخارج حتى لا يلوذوا بالفرار، وكنا نطلب منهم الاستسلام وهم داخل النوبة فيصرخون أنهم مستسلمون ويطلبون فتح الأبواب لأنها كانت مغلقة من الخارج” .

 

وأشارت إلى أن رجال القبائل انسحبوا من المعسكر بعدما بدأ الطيران الحربي بشن طلعات جوية قصف فيها بشكل عنيف المنطقة وبعض قرى مديرية نهم .

 

واعترفت صنعاء بمقتل الكليبي وعدد من الجنود لم تشر إلى عددهم، وقال مصدر عسكري إن “قائد اللواء 63 مشاة جبلي حرس جمهوري العميد عبدالله أحمد الكليبي وعدداً من زملائه الأبطال في اللواء استشهدوا في اعتداء غادر وجبان استهدف اللواء من قبل المليشيات التابعة لحزب الإصلاح واللواء المتمرد علي محسن صالح وأولاد الأحمر وحلفائهم من عناصر تنظيم “القاعدة” .

 

وقال إن “أيادي الغدر والخيانة لمليشيات الإصلاح وعلي محسن وأولاد الأحمر وأعوانهم الإرهابيين من تنظيم القاعدة نفذوا اعتداءهم الغادر والمباغت بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة على معسكر اللواء 63 حرس جمهوري، وقد استبسل أبطال اللواء وفي مقدمتهم قائده الشهيد البطل العميد عبدالله الكليبي في التصدي لتلك العناصر وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد وتمكنوا من دحرهم وإجبار من تبقى منهم على الفرار” .

 

وأشار إلى أن “المئات من العناصر الإرهابية التي قدمت من جهة نهم وأرحب شنت هجوماً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بهدف السيطرة على مواقع متقدمة تابعة للواء 63 حرس جمهوري الذي يرابط في المنطقة” .

 

ابن عمر يلتقي الحوثيين في مسعى لإشراكهم في التسوية السياسية المقبلة

طالب مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة جمال بن عمر بضرورة توصل الأطراف اليمنية إلى حل سلمي توافقي من أجل تجنيب اليمن مزيداً من العنف، وأكد خلال لقاء مع ممثل الحوثيين محمد ناصر البخيتي على “ضرورة وقف العنف والاقتتال الدائر في اليمن”، مشدداً على أن “الأمم المتحدة مؤسسة دولية ليس لها مصالح خاصة وتخضع في عملها للقانون الدولي” .

 

وقال البخيتي إن “بن عمر استمع إلى وجهة نظر الحوثيين للأزمة اليمنية المتمثلة في ضرورة اعتماد آلية عملية تضمن مشاركة كافة القوى السياسية في اليمن حتى لا ينفرد أحد بالقرار السياسي وتفضي لعملية سياسية سلمية توافقية” .

 

وأوضح المبعوث الأممي: “هناك أفكار لصياغة حلول توافقية لحل الأزمة اليمنية انطلاقاً من الأهداف الأساسية الواردة في المبادرة الخليجية” .

 

وأضاف بن عمر الذي يزور اليمن للمرة الرابعة منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيل الرئيس علي عبدالله صالح: “أجريت اتصالات مع الأطراف السياسية وناقشنا أفكاراً سياسية كثيرة للخروج من الأزمة كالمبادرة الخليجية والبناء عليها من أجل الدخول في مرحلة انتقالية تلبي تطلعات اليمنيين للتغيير والانتقال السلمي للسلطة”، وأضاف قائلاً إنه “لم يتم التوصل خلال تلك المحادثات إلى تكوين صورة واضحة حول المخرج المناسب بتوافق كل تلك الأطراف” .

 

يشار إلى أن بن عمر يجري منذ أسبوع محادثات سياسية مع مختلف الأطراف في اليمن بما في ذلك ممثلون عن الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة . (يو .بي .آي)

 

صنعاء تتهم اللواء الأحمر بقيادة الهجوم على معسكر الحرس الجمهوري في أرحب

صنعاء – “الخليج”: اتهمت وزارة الدفاع اليمنية قائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر ومليشيا حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض بقيادة الهجوم الذي استهدف يوم أمس معسكر اللواء 63 حرس جمهوري المرابط في منطقة أرحب شمال العاصمة صنعاء، وقتل وجرح فيه العشرات من الجنود والضباط .

 

وقالت الوزارة في بيان لها إن الهجوم وقع “بعد دعوة الرئيس (صالح) لهدنة كاملة ووقف لإطلاق النار لإفساح المجال لاتفاق ووفاق بين كل الأطراف وبعد البيان الذي ألقاه الرئيس وأكد فيه الالتزام بالمبادرة الخليجية ودعوته لإجراء انتخابات رئاسية ونيابية ومحلية مبكرة” .

 

وانتقدت صنعاء “الاعتداء” الذي قالت إنه جاء “في الوقت الذي تعمل الدولة والحكومة بكل جد لإنهاء الاحتقان القائم لإخراج اليمن من هذه الأزمة الخطيرة التي افتعلها الانقلابيون والمتمردون على الشرعية الدستورية ومن معهم من حلفائهم الراكضين للوصول إلى السلطة عن طريق القوة والعنف والقتل والتدمير” .

 

ولفتت إلى أن “الاعتداء الغادر والجبان وغيره من الاعتداءات على معسكرات القوات المسلحة والأمن ومؤسسات الدولة وعلى المواطنين في نهم وأرحب وبني حشيش والعاصمة صنعاء وتعز وغيرها من المناطق من قبل تلك المليشيات التخريبية، يؤكد أن لغة السلم والحوار والتفاهم ليس لها مكان في قاموس وأجندة من يقف وراء تلك المليشيات وأنهم قد اختاروا لغة المدفع والرشاش والصاروخ في تحقيق أهدافهم ومآربهم ومشاريعهم الانقلابية المشبوهة على حساب دماء اليمنيين الأبرياء عسكريين ومدنيين” .

سفير يمني منشق يتهم النظام بمحاولة اغتياله في القاهرة

قال السفير عبدالملك منصور، مندوب اليمن السابق لدى جامعة الدول العربية إن “مجهولين رشقوا الفيلا التي يقطن فيها بمحافظة الجيزة المصرية بزجاجات المولوتوف الحارقة بهدف اغتياله”، واتهم منصور في تصريح لصحيفة “الأخبار” المصرية الاثنين، الرئيس علي عبدالله صالح بالوقوف وراء الحادث الذي قال إن مجموعة من الشباب يقودون دراجات بخارية نفذته فجر الأحد، بسبب انشقاقه عن النظام وانحيازه لثورة الشعب . وأوضح أن حراس الفيلا أبلغوه أن مجهولين ألقوا قنابل المولوتوف على الفيلا، الكائنة بمدينة البدرشين بمنطقة الجيزة، ولاذوا بالفرار وأن الحراس حاولوا اللحاق بهم، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، موضحاً أن حريقاً نشب بمرآب الفيلا وتسبب بإتلاف سيارتين . يُشار إلى أن مندوب اليمن السابق عبد الملك منصور أعلن انشقاقه عن النظام اليمني بخطاب ألقاه أواخر شهر مارس/ آذار الفائت في جامعة الدول العربية احتجاجاً على جرائم القتل التي ترتكبها القوى الأمنية في بلاده ضد المتظاهرين . (يو .بي .آي)

زر الذهاب إلى الأعلى